pregnancy
آخر الأخبار

التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية

 أهم التحديات أمام التجارة الإلكترونية :
يشهد السوق العالمي والعربي انتشارا واسعا للتجارة الالكترونية، ويشهد العالم العربي بالذات الخليجي منه طفرة كبيرة في التجارة الإلكترونية، وقد وجدت منصات كثيرة لبناء مواقع تجارة إلكترونية واسعة، ومن أشهرها 
موقع سلة 
موقع اكسباند كارت
الى جانب غيرها من المواقع العربية وغير العربية التي تساعد على إنشاء مواقع الكترونية كثيرة، وقد كثرت التحديات أمام التجارة الإلكترونية (التحديات التي تواجه التجارة الإلكترونية)، ويمكن إبراز أهم التحديات أمام التجارة الإلكترونية كالتالي:


1. تقبل البيئة: 

مدى تقبل البيئة والمجتمع للتجارة الإلكترونية، يعد تحديا هاما أمام المتاجر الإلكترونية، حيث يحتاج المجتمع إلى وعي كبير في الانتقال إلى التجارة الإلكترونية، عبر المتاجر الإلكترونية.

2. المصداقية:

أكبر عائق أمام التجارة الإلكترونية هو خوف الجمهور من المنتجات المزيفة والمنتجات منخفضة الجودة، وهذا ما يجب على الدول أن تسعى جاهدة لتنظيم التجارة الالكترونية، وضبط عمل المواقع الإلكترونية، ووضع شروط ولوائح. 
ومن أجل أن يتم تعزيز التجارة الإلكترونية لا بد أن تسعى المواقع الى 
اتاحة التعليق على المنتج 
عمل التقييمات على المنتج
بيان واتاحة عمليات الاستراجاع في حال مخالفة الوصف والجودة.


3. أدوات عمليات التبادل التجاري.

تتم التجارة الالكترونية عن طريق الموقع ويتم الدفع عن طريق البطائق البنكية، ويتم الشحن والتوصيل الى العميل، كل ذلك يمثل أهم التحديات أمام التجارة الالكترونية في كل البلدان العربية. 
حيث أن عمليات التبادل الإلكتروني تلتف بها مخاطر كبيرة من ناحية الدفع الإلكتروني ومن ناحية عمليات الشحن والتوصيل إلى العميل.
التحديات التي تواجه التجارية الالكترونية 











4. الانترنت وازدحام الشبكة:

انتقال الناس الى التجارة الالكترونية يسبب ازدحاما كبيرا على مواقع التجارة الالكترونية، وهذا يسبب ثقل في استخدام الانترنت، ويشعر العميل بالضيق من المواقع التي تأخذ وقتا طويلا في التحميل وعرض المنتجات التي يبحث عنها. 
فهذا واحد من التحديات أمام التجارة الإلكترونية والتي ليس لصاحب المتجر أي دخل فيها لكنه تحد خارجي، يحتاج من وزاة الاتصالات وتقنيات المعلومات أن تعمل على توسعة الشبكات وتسريع خطوط الانترنت ونقل البيانات.

5. تفاعل الجمهور والشراء المحدود.

تشير الدراسات والإحصائيا أن نسبة قليلة من الجمهور هي التي تشتري من الإنترنت، ولذلك لضعف الثقة وعدم ارتياح شريحة كبيرة من الجمهور للشراء عبر الانترنت، مما يشكل تحد كبير على المواقع والمتاجر الإلكترونية، ولذلك تعمل كثيرا من المتاجر الالكترونية على تسويق فكرة التسوق الإلكتروني ونشر الوعي حولها.

6. كثرة المتاجر والمواقع:

كثرة المتاجر في الوقت الحاضر وتوسعت بشكل جنوني، مما جعل العملاء يشعرون بالحيرة من هذه المتاجر التي تبيع كل شيء على الانترنت، الى جانب المصداقية وعدم شهرة الموقع، والخوف من تسرب بيانات العملاء وغير ذلك.

7. الأمن والهكر والقرصنة:

من أكبر التحديات التي تواجه التجارة الالكترونية الأمن المعلوماتي والهكر، واختراق حسابات الناس، حيث لا يثق الناس بأي متجر لإدخال بياناتهم خوفا من تهكيرها واختراقها،  لذلك يمثل هذا تحديا كبيرا أمام المتاجر الإلكترونية.

8. الخصوصية:

مما يخشاه المستخدم بشكل كبير جدا أن يتم انتهاك خصوصيته وبشكل كبير جدا، وهذه المواقع الإلكترونية بالذات الكبيرة منها يخشى منها كشف خصوصية المستخدم. 


9. ردود الفعل العنيفة:

من أهم التحديات التي ستواجه التجارة الالكترونية هي الردود العنيفة من الجمهور، ومن متلقي الخدمة، حيث أن إساءة ايصال الخدمة للمجمهور، وعدم رضاه عن المنتجات سيشكل تحديا كبيرا أمام التجارة الالكترونية، لأن الجمهور سيرد بقوة على أي عملية تسويق، وسيكون تشويه أي منتج او خدمة يسير بكل سهولة، وهذا سيسبب حرجا كبيرا لكل مشتغل بالتجارة الإلكترونية.
صحيح أن المتاجر تتيح للمستخدم عملية تقييم المنتج وإبداء الرأي حوله، لكن في عالمنا العربي يتم شن حملات كبيرة على كل منافس سواء في المنتجات أو الخدمات، وهذا سيكون تحديا خاصا أمام التجارة الإلكترونية.


10. التشريعات واللوائح المنظمة. 

تكثير الخلافات بين البائع والمشتري في كل الأسواق، فكيف بسوق التجارة الإلكترونية، لا شك أن الخلافات ستكون أكثر والتنازع أكبر بسبب بعد المسافة ومشاكل الشحن والاستلام والنقص والتلف، وهذا يتطلب تشريعات ولوائح صارمة تضبط عمليات البيع الالكتروني، وتتضمن تنظيم لعمل التجارة الالكترونية. 

11. الوقت الذي يستغرقه الشحن. 

عندما تكون مستعجلا للحصول على المنتج، فالتجارة الالكترونية لن تكون مناسبة معك أبدا، وهذا تحدٍ كبير أمام التجارة الالكترونية، وهي في تيسير تعقيدات الشحن حتى يصل المنتج إلى العميل في أقرب وقت ممكن. 
وما قد يترتب على تأخير التوصيل من تلف البضاعة وتغيرها وانتهاءها، وبالتالي ضياع النقود سدى، بالإضافة الى النزاعات التي تنشأ بسبب ضياع المنتجات أو تعرضها للنقص وغير ذلك مما يحصل في سوق التجارة الالكترونية.


12. عطل في الموقع: 

تعتمد المواقع للتجارة الالكترونية على مبرمجين محليين وقد يحدث خلل برمجي أو اختراقات معينة، مما يسبب عطل وتوقف الموقع الإلكتروني وهذا ما يسبب وقف عمليات الشراء والبيع على الموقع، وبهذا يكون تحديا كبيرا أمام التجارة الإلكترونية.
هذه أهم التحديات أمام التجارة الالكترونية في كل الدول العربية بما فيها السعودية ومصر والأردن والجزائر والمغرب وليبيا والعراق وتونس ولبنان وسوريا وفلسطين واليمن وعمان والصومال والسودان وغيرها
فكل الدول العربية تكاد تشترك في هذه التحديات أمام التجارة الإلكترونية وإن كان بعضها قد تجاوزها بحسب تنظيم الدولة وتسهيلها للتجارة الالكترونية ووضع الخطط واللوائح والتنظيمات التشريعية لها. 
ووالله الموفق 

شكرا لتعليقك