pregnancy
آخر الأخبار

ماهي متطلبات تنفيذ مشروع معرض للأثاث المكتبي ؟


 

ماهي متطلبات تنفيذ مشروع معرض للأثاث المكتبي ؟

يعتبر مشروع معرض بيع الأثاث المكتبي من المشاريع المربحة لكثير من الشباب الذين يملكون رأس مال صغير، فلأثاث المكتبي يهم أكبر شريحة في المجتمع من دكاترة ومهندسين ومحامين ومعلمين وصولا لأصحاب الشركات والمؤسسات والمحلات التجارية والأعمال الحرة، وهو ما يبحث عنه  الشباب في الوقت الراهن كالبحث عن الأفكار المربحة والتي  تتميز بسهولة العمل فيها وفي إدارتها أيضا، كما يوفر هذا المشروع فرص عمل لكثير من الشباب.

 بشكل عام يعرف الأثاث: بأنه كل ما نستعمله سواء في المنازل سواء للجلوس، أو لوضع الأشياء بغرض حفظها  من العبث أو الكسر.

أما الأثاث المكتبي هو : نوع من الأثاث يستعمل في المكاتب والشركات لراحة العملاء أو الزوار، وحتى العاملين معا وتكمن  أهمية الأثاث المكتبي أنه مطلوب بكثرة خاصة في الشركات و المؤسسات، العيادات، وكاتب العقارات وغيرها. وينحصر الأثاث المكتبي في ثلاثة خامات:

الأثاث الخشبي: يعتبر الأثاث الخشبي أكثرها  طلبا من أي اثاث مكتبي آخر مثل : كراسي المكتب, والتي تستخدم للجلوس وعلى مر الزمن تمت التعديل والإضافة في أشكالها, وتصميماتها لتناسب وجميع الأذواق و الثقافات.

الأثاث المعدني: وهو أغلى سعرا، لأنه مطلوب ومرغوب بكثرة ويتميز بأنه أكثر عملا ، بسبب أن عمره الافتراضي أطول.

الأثاث البلاستيكي: هو أكثر الأثاث انتشارا بسبب دخول  البلاستيك المقوى في صناعته، أيضا نجد أن الأثاث البلاستيكي هو المتصدر لمبيعات الأثاث، لعوامل عديدة أهمها السعر، يعرف الأثاث البلاستيكي بأسعاره القليلة  والتي قد تصل لنصف أسعار الأثاث المعدني والخشبي، لأن البلاستيك من الخامات الأقل سعرا وأيضا يتم إعادة تدويره وبأسعار منخفضة، وكما يعرف أيضا عن الأثاث البلاستيكي بأن عمره الافتراضي أقل من الخشبي والمعدني، مع أنه يصعب إعادة صيانته.

من أنواع الأثاث المكتبي:

المكتب، الأريكة، الخزانة، الطاولة، الكرسي الدوار.

يعتبر مشروع معرض الأثاث المكتبي من أكثر المشروعات نجاحا ورواجا في السوق، فهو يخدم جميع طبقات المجتمع مثل المهندسين، الأطباء، المحاسبين، المحامين، حتى أصحاب المحلات التجارية، والأعمال الحرة وغيرهم الكثير ممن يريدون أثاث مكتبي ليكتمل به تجهيزات مكاتبهم.

ومن أهم عوامل نجاح أي مشروع لابد ودراسة الجدوى التي تحدد الخطة التي من خلالها ستنفذ هذا المشروع، فهي ستساعدك في إعطاء مواصفات للمشروع، وأيضا ستوضح من أين وكيف ستوفر المنتجات التي ستبيعها في المعرض وكذلك كم من العمالة التي ستحتاجها في المشروع وتعتبر هذه أهم المتطلبات التي تقوم عليها دراسة جدوى المشروع ما يأتي:

1.موقع مشروع معرض أثاث مكتبي: يجب أن يكون في أحد الأحياء الحيوية أو النشطة، أيضا قريب من مقر الشركات الكبيرة، وكذلك المحلات والمولات التجارية. يفضل أن يتكون المعرض من طابقين وذلك تجنبا للازدحام ولراحة العملاء نفسيا عند الدخول للمعرض.

2.الحرص على تنظيم وترتيب المعرض: يجب أن يكون أثاث المعرض جنبا إلى جنب مع مراعاة الفواصل كي يسمح للعملاء والزبائن بالمرور لمشاهدة كل أنواع الأثاث المتوفر في المعرض.

3.تجهيزات مشروع معرض أثاث مكتبي: يجب تجهيز الأرضيات والجدران لتكون مناسبة لنوع ونشاط المشروع؛ فالألوان الفاتحة هي الأنسب للأرضيات وكذلك للجدران لكي تظهر جمال الأثاث، كما يجب تزويد السقف بديكورات جديدة  وأيضا بإضاءات ملائمة.

4.كيفية توفير الأثاث المكتبي: يوجد الكثير من المعايير التي من خلالها سنحصل على الأثاث المكتبي مثل: التواصل مع الورش التي تعمل على تصنيع الأثاث المكتبي، أو المصانع التي تقوم بعمل الأثاث المكتبي وكذا شراء الأثاث بسعر الجملة، هذا في حالة ما كنت ستقوم بعمل مشروع معرض أثاث مكتبي متوسط ، أما في حالة التوسع في المعرض وتريد الحصول على قطع أثاث كثيرة فيمكنك الاستيراد من الخارج .

5. العمالة المطلوبة لمعرض الأثاث المكتبي: أذا كنت تستطيع إدارة مشروع معرض أثاث مكتبي ولديك الخبرة في ذلك فيجب توفير عاملين لمساعدتك في التواصل مع العملاء و الزبائن واصطحابهم داخل المعرض واخبارهم بسعر الأثاث المعروض ويجب أن تتوافر لديهم الخبرة في ذلك، ويجب أيضا توافر عمال على دراية وخبرة في تركيب وفك الأثاث المكتبي فيكون عملهم الذهاب إلى الأماكن التي سيتم تركيب الأثاث المكتبي فيها ويكون بمقابل مادي أو حسب الاتفاق الذي تم.

6.التسويق لمعرض الأثاث المكتبي: تعتبر هذه الخطوة مهمة جدا لنجاح المشروع وإذا لم تكن لديك خبرة في التسويق فأطلب مساعدة من الذين لديهم الاختصاص في ذلك ومن أهم الأفكار التي يمكنها مساعدتك في التسويق لمشروع الأثاث المكتبي ما يأتي:

.اختيار موقع المشروع وسط أحياء سكنية نشيطة وكذلك قريب من الشركات والمؤسسات.

.يجب أن تقوم بتصميم لافتة كبيرة جدا، وتقوم بتثبيتها أعلى معرض الأثاث المكتبي، ويجب أن يتوفر فيها البيانات الهامة.

.يجب عليك توفير جميع أنواع الأثاث المكتبي الذي سيكون العميل بحاجته.

.عمل حساب في مواقع التواصل الاجتماعي باسم معرض الأثاث لعرض محتوى هذا المعرض في هذه الحسابات.

.يجب القيام بعمل العديد من العروض المميزة كالتخفيضات على قطع الأثاث الأكثر طلبا وأقبالا من العملاء.

.تنزيل العديد من الإعلانات في وسائل الإعلام المختلفة مثل المواقع الإلكترونية، خاصتا التي تكون لأصحاب الشركات. كما يستحب أن تقوم بإنشاء موقع إلكتروني متكامل وتقوم  فيه بعرض كافة المنتجات من قطع الإثاث وغيره من وسائل التواصل مع المعرض.

وفي الأخير لم يتبقى لديك سواء البدء بتنفيذ دراسة الجدوى لمشروع معرض الأثاث المكتبي الذي اجريتها مسبقا، لكي يصبح مشروعك ملموسا على أرض الواقع مع مراعاة أن تقوم بعمل المشروع وفق إمكانياتك فقط، وفيما بعد أن أمكن تستطيع التوسع في المشروع، سواء كان في حجم المعرض، أو حتى في الأثاث الذي ستقوم بعرضه، وتعتبر معارض الأثاث غالبا مربحة، وبالتالي يجب عدم الاستعجال والانتظار قليلا حتى يُعرف معرضك وسيدر عليك الأرباح المتوقعة.

 

شكرا لتعليقك