pregnancy
آخر الأخبار

كيف أسوق لمشروعي؟


كيف أسوق لمشروعي؟

يعد التسويق من المفاهيم العصرية فهو يوجد في أغلب النشاط الاقتصادي، فعندما يتحدث الشخص عن حاجته لسكن أو تعليم يكون بذلك قد أصبح جزء من العملية التسويقية وعندما يتقدم لوظيفة ويجهز سيرته الذاتية فهو بذلك يعمل على التسويق لنفسه، أذا هنا يمكننا القول أن التسويق عملية تبادلية.

ويوجد العديد من الخطوات التي توصلك إلى التسويق الناجح لمشروعك وهي كالتالي:

1.دراسة السوق: أي الحصول على المعلومات التي تخص السوق من حيث اتجاهات العملاء، والفئات العمرية للمجتمع، و الفروقات الاجتماعية والاقتصادية وكذلك المناطق التي سيباع فيها المنتج.

أو هو جمع المعلومات التي تخص السوق بهدف التنبؤ بالنمو الاقتصادي أو معدلات التضخم كارتفاع الأسعار، وأيضا معرفة اتجاهات الدولة في الاستثمار بشكل عام، كذلك كيف تؤثر الحالة السياسية في السوق فعند الأزمات يتجه المستهلكين لشراء الاحتياجات الضرورية.

2. دراسة المنتج: دراسة السوق تساهم بشكل كبير على تطوير المنتج بما يتناسب وحاجات المستهلك سواء كانت خدمية أو تجارية أو ترفيهية.

3.خطط التسويق: تقوم خطة التسويق على التعريف بالمنتج حيث تعمل على ابراز مميزات المنتج لأكبر شريحة ممكنة من المستهلكين أو العملاء مما يحفزهم لشرائه.

في البداية يفضل أن يتم استهداف شريحة محددة أو صغيرة ويفضل أن تكون الأكثر حاجة للمنتج أو الخدمة، ومن ثم التوسع والانتشار في السوق، وتعتبر الإعلانات الإلكترونية التي تنشر على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام هي الأسرع في الوصول للشريحة أو الفئة المستهدفة.

أهمية التسويق :

يعرف عن التسويق أنه من أهم العمليات الإدارية الموجودة في المنشآت أو المشروعات سواء الكبيرة أو الصغيرة، و ويمكن أن تلخص أهمية التسويق بالآتي:

1.معرفة احتياجات ورغبات العملاء والمستهلكين.

2. معرفة السلع والخدمات الموجودة في السوق.

3. معرفة حصة أو أرباح  المشروع في السوق ومقارنته بحصة المنافسين.

4.معرفة مدى رضاء العملاء والمستهلكين من المنتج أو الخدمة.

5. العمل على تسهيل اتخاذ القرارات من قبل صاحب المشروع وذلك من خلال دراسة السوق.

6. العمل على دعم عملية التخطيط الخاصة بالإنتاج، بما يسهم في استمرارية التدفقات النقدية.

كذلك لابد أن تشمل خطة التسويق مزايا تدفعه للحصول على المنتج أو الخدمة كالتخفيضات في أسعار المنتج أو الخدمة، مستوى الجودة ويجب أن تكون من أولويات التسويق، الإعلان عن خدمات ما بعد البيع كالصيانة و أتاحه فرصة الاستبدال أو استرجاع المنتج.

أيضا لابد من توافر عددا من الشروط التي تجعل من خطط التسويق ناجح وهي كالتالي:

1.معرفة المنافسين في السوق والعمل على تحليل أدائهم.

2.وضع خطة موضوعية من أجل الوصول إلى درجة متقدمة من التنافسية في السوق.

3.الإبتعاد عن عرض عيوب أو ضعف في منتج منافس.

 

وفي النهاية يجب معرفة أن التسويق بالطرق الحديثة أو المجانية  تتطلب كثيرا من الصبر والاجتهاد وأيضا مزيدا من الوقت، لذا لابد والعمل على تكوين فريق يساعد في أداء المهام .

 

 

 


1 comments:

انقر هنا لـ comments
6 نوفمبر 2020 في 12:35 ص ×

معلومات قيمة ومفيدة .. احسنتم

Unknown شكرا لتعليقك ولتفاعلكم معنا
الرد
avatar
admin
شكرا لتعليقك