pregnancy
آخر الأخبار

أهم وأبرز المشاكل التي تواجهة العملية التدريبية:

ابرز المشاكل التي تواجهة العملية التدريبية:

 1.  ضعف كفاءة القائمين على العملية التدريبية داخل المنشأة وعدم الإختصاص.

هذه أول مشكلة من مشاكل التدريب (ففاقد الشيء لا يعطيه). وبالتالي ضعف في تشخيص الاحتياجات التدريبية وتنفيذ إدارة العملية التدريبية كأحد أدوات الجودة للتحسين المستمر والتطوير والتحول الاستراتيجي للمنظمة.

2.  ضعف الدعم من قبل قيادة المنشأة 

أهم وأكبر وأبرز المشاكل التي تواجهة العملية التدريبية: ضعف الدعم من قبل القيادة العليا وعدم اعترافهم بالعائد من عملية التدريب وإعتبارها مصدر كلفة وليس استثمار.


أهم وأبرز المشاكل التي تواجهة العملية التدريبية:



3. ضعف انخراط الموظف بالعملية التدريبية واعتبارها عبء ثقيل عليه، وعدم وجود الشغف بالتعلم والتحسين والتطوير الذاتي، والمشاركة شكلا لا مضموناً. وهي المشكلة الاساسية لدى الموظف 

4.  ضعف مراكز التدريب المتاحة في تقديم العملية التدريبية بالشكل الأنسب وخلق تجربة غير محبذة تؤدي إلى ضعف الثقة بمصادر التدريب على ردم الفجوة التدريبية.

5. محدودية الخبراء المتاحين في سوق التدريب، 

واحدة من أهم وأبرز المشاكل التي تواجهة العملية التدريبية: وهي قلة الخبراء ومحدوديتهم وبالتالي زيادة استهلاكهم ليصبح زيادة حضورهم غير محبذ والرغبة بالتغيير.



6.  دخول مجموعة من الدخلاء على العملية التدريبية مما يخلق عدم الثقة بالتجارب معهم والخوف مع تكرارها حتى مع الخبراء في المجال.

7.  فقدان الثقة بالعملية التدريبية في عملية التحسين والتطوير.

8.  ارتفاع التكلفة التدريبية للبرامج الخارجية وعدم توفر الخبراء في تنفيذها محليا.

9.  عدم تحول نتائج التدريب من معارف مكتسبة إلى تطبيق على ارض الواقع سواء من إحجام الموظف والاكتفاء ببناء مسار تدريبي فردي لا يشارك المنشأة في التطبيق، أو عرقلة التطبيق من قيادة المنشأة لمقترحات التطبيق من قبل الفرد المتدرب المتحمس لتطبيق المعرفة المكتسبة أهم وأبرز المشاكل التي تواجهة العملية التدريبية:.






10.  عدم كفاية الميزانيات المرصودة للتدريب وبالتالي التأثر بالتدخل في جودة المدخلات كإختيار المدرب الأقل كلفة ويبقى التدريب تنفيذ شكلي لا جوهري.

11.  تقادم المعارف لدى المدربين واستنساخها مراراً وتكرار للمعارف السابقة والتي لا تتغير مع الزمن مما يفقد البرامج المتعددة المسميات الموحدة محتوياتها.



هذه أهم 11 مشكلة تواجه العملية التدريبية في اي مؤسسة في الداخل وفي الخارج  أهم وأبرز المشاكل التي تواجهة العملية التدريبية:

إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

افضل تطبيق للمهام وادارتها