pregnancy
آخر الأخبار

بنك الأمل ،، البنك الرائد في صناعة التمويل الأصغر في اليمن

بنك الأمل ،، البنك الرائد في صناعة التمويل الأصغر في اليمن

إذا سمعت كلمة بنك، فإنه يتبادر إلى ذهنك رأس مال كبير وأرباح سنوية توزع، وودائع مالية استثمارية، لكن بنك الأمل بخلاف كل هذه التصورات التي تنطبق على البنوك، فبنك الأمل بحسب أدبياته هو:
مؤسسة غير ربحية, تسعى من أجل توفير خدمات مالية مستدامة للفقراء اليمنيين من ذوي الدخل المحدود والمنخفض خصوصاً ذوي المشاريع متناهية الصغر والصغيرة من خلال تقديم خدمات مالية شاملة تتناسب مع احتياجاتهم: تمويلات, ادخار, تأمين, تحويلات داخلية وخارجية, صرافة, ودفعات نقدية.
بنك الامل للتمويل الاصغر الاسلامي

أولا: بداية بنك الأمل ومبررات نشأته:

في 20 يوليو 2002م صدر القرار الجمهوري بالقانون رقم 23 بتأسيس بنك الأمل، فالمؤسس لبنك الأمل هو الحكومة اليمنية ممثلة بالصندوق الاجتماعي للتنمية أحد شبكات الأمان الاجتماعي الذي نشأ من أجل التخفيف على الفئات الفقيرة. 
ووالمؤسس الثاني لبنك الأمل البنك الرائد في صناعة التمويل الأصغر الاسلامي في اليمن هي: منظمة أجفند التابعة لبرنامج الخليج العربي للتنمية، والتي تدعم جهود التنمية البشرية المستدامة الموجهة للفئات الأكثر احتياجا في الدول النامية.

فمبررات نشأة بنك الأمل:

نشأ بنك الأمل الرائد في صناعة التمويل الأصغر الاسلامي لتحقيق أهداف كثيرة، تتعلق بتنمية الفئات الأشد فقرا، مستلهما في ذلك فكرة لا تعطيني سمكة ولكن علمني كيف أصطاد، فكانت من مبررات نشأة هذا البنك:

  1. تحقيق التنمية المستدامة للفئات الأشد فقرا واحتياجا في المجتمع.
  2. حل مشكلة البطالة
  3. مساعدة المجتمعات الأشد فقرا، حيث يصنف الفقر في اليمن على أنه فقر مؤنث.
  4. تحقيق الشمول المالية وخاصة للفئات الأكثر حرمانا.

 ثانيا: مميزات بنك الأمل:

بنك الأمل رفع شعار "بنك الأمل بنك من لا بنك له"، أنا بنفسي لم أفهم هذا الشعار خلال معرفتي ببنك الأمل، كنت أقرأ شعار البنك فأعتقد بأنه ككل البنوك العاملة في اليمن، لكني بعد الاطلاع على أعمال وأدبيات هذا البنك والجهد المبذول من القائمين عليه في محاربة الفقر ودعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر، أدركت معنى "بنك الأمل بنك من لا بنك له". وأدركت أنه بحق هو البنك الرائد في صناعة التمويل الأصغر الاسلامي في اليمن.
ومميزات بنك الأمل ليست بالتي يمكن عدها وإحصاءها، بل إني وقفت على تقارير البنك السنوية من عام 2009م إلى 2018م، فأخذتني الدهشة في ضخامة العمل الذي يقوم به هذا البنك، وحسن إدارته للوضع رغم كل الصعوبات والمعوقات، وحسن معرفته بالواقع وسهولة التعامل بما يضمن تحقيق الريادة في العمل المصرفي ويضمن تحقيق التنمية المستدامة، فأدركت احتياجنا الدائم لمثل هذه المؤسسات والمنشئات التي تساهم في رفع عجلة التنمية والنهوض باليمن.
وإذا بدأنا في الحديث عن مميزات بنك الأمل سيكون بتعداد الخدمات التي يقدمها للمجتمع على اختلافها، ومن مميزات بنك الأمل:

الميزة الأولى: تفرد التمويل في بنك الأمل:

التمويل في بنك الأمل يتميز عن كل التمويلات في البنوك الأخرى، حيث تم توسيع التمويل ليشمل قطاعات لا يقوم أي بنك في اليمن بتمويلها، حيث يقوم بنك الأمل بتمويل الفئات التالية:
1. يمول الراغبين في شراء سيارات مدرة للدخل أو صيانتها. تحت مسمى منتج الأمل فردي:
2.  يمول الراغبين في الحصول على احتياجات منزلية (أثاث ، مواد غذائية ، ملابس....) تحت مسمى منتج الأمل الموسمي.
3. يمول موظفي الجهات الحكومية والخاصة والمختلطة، تحت مسمى منتج الآمل شراكات.
4. تمويل موظفي التقاعد المدني، تحت مسمى منتج الأمل تقاعد.
5. يقدم تمويلا لموظفي الجهات الحكومية والخاصة والمختلطة . تحت مسمى منتج الأمل إسكان.  
هذه التمويلات التي يقدمها بنك الأمل تمتنع بقية البنوك التقليدية والإسلامية عن القيام بتمويلها نظرا للشروط المعقدة التي تتطلبها البنوك، ونظرا للطبيعية الاستثمارية والربحية التي تقوم عليها البنوك العاملة في اليمن، ولذلك تتجلى ريادة بنك الأمل في تمويله للمشاريع الصغيرة والمتناهية في الصغر.
ليس هذا فقط، بل إن خدمة التمويلات التي يقدمها البنك رغم صغرها لم تتوقف عند التوسعة في أنشطة التمويلات، بل أعطى عملاءه ميزة التقسيط المريح التي تصل في بعض التمويلات إلى 36 شهرا، ومنح العملاء فترة سماح لمدة ثلاثة أشهر، بالإضافة إلى ميزة التأمين التكافلي لمن ثبت عجزه الكلي أو الوفاة.
 وبهذا نستطيع الجزم بريادة بنك الأمل في تمويل المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر.

الميزة الثانية: خدمات الادخار الفريدة التي يقدمها بنك الأمل:

يقدم بنك الأمل البنك الرائد في صناعة التمويل الاصغر في اليمن خدمات مميزة وكثيرة جدا، وهي بحق دليل ريادته في التمويل الأصغر في اليمن، ولذلك لتحقيق الخدمات التي يقدمها بنك الأمل للشمول المالي وللحماية من أي أزمات اقتصادية مستقبلية سيتعرض لها العملاء.  وحتى ندرك تفرد خدمات الادخار التي يقدمها بنك الأمل لا بد من التعرف على أهم مزيا خدمات الادخار في بنك الأمل:

  1.   يسمح للعملاء بفتح حسابات بأقل مبلغ 200 ريال يمني فقط.
  2. يشجع الأطفال ممن لم يتجاوز سن 16 على ثقافة الادخار، وذلك بإشراف ولي الأمر، ليتمكنوا من رسم طموحاتهم المستقبلية.
  3. يوجد في بنك الأمل صناديق الاستثمار الإسلامي، وهي الصناديق الأولى من نوعها في قطاع التمويل الأصغر، حيث يعمل على جذب الأموال من رجال الأعمال والمستثمرين والميسورين، لتوفير فرص عمل لخفض معدلات البطالة والفقر، فيكون بذلك بنك الأمل قد ساهم مع  رجال الأعمال في تقديم خدمة اجتماعية، إلى جانب القضاء على الفقر والبطالة.
  4. تشجيع الشباب على الادخار، بتقديم عوائد مالية مغرية على إيداعهم بالإضافة إلى جوائز عينية تقدم في سحوبات دورية.
  5.  خدمة التأمين الإسلامي التكافلي:
 وأعتبر أن هذه الخدمة الخامسة التي يقدمها بنك الأمل، ولو لم يوجد الا هي فتعتبر دليل ريادة هذا البنك وتميزه وتفرده في هذا الشأن، فعلى عكس كل شركات التأمين التي تقدم تأمينها للموظفين في القطاعات العامة والمختلطة والخاصة، تفرد بنك الأمل في تقديمه للتأمين لعملائه، وهذه خدمة قل أن تجد مثلها في أي مؤسسة، حيث يستطيع العميل على الحصول على تأمين كامل لسداد الأقساط التي عليه وذلك في حالة عجزه الكامل أو الوفاة، مع دفع 20 ألف ريال مراسيم دفن.
وفي هذه الخدمة التي يقدمها البنك فإن التأمين التكافلي للعملاء يجعل البنك في مقدمة البنوك الرائدة، ليس فقط في جانب التمويل الأصغر، بل في الإبداع والابتكار لهذه الطرق والممارسات التي توحي بالقدرات العظيمة التي يمتلكها صناع الأمل في بنك الأمل.
بنك الامل للتمويل الاصغر الاسلامي ،، رسالة البنك

 ثالثا: أهم انجازات بنك الأمل:

من خلال كل المميزات التي تطبع بها بنك الأمل وتفرد بها عن غيره، إلا أن له إنجازات كبيرة، يمكن أن أذكر بعضا منها، مما يدل على كون هذا البنك الرائد في صناعة التمويل الأصغر الإسلامي في اليمن، فمن إنجازات بنك الأمل:
1. التواجد في المناطق الريفية:
يعتبر الفقر في اليمن فقر ريفي مؤنث، ويشكل غالبية الفقراء من سكان المناطق الريفية، فعمل بنك الأمل على التواجد في المناطق الريفية بشكل مكثف من أجل التخفيف من نتائج الفقر.
2. إنشاء مؤسسة ريادة.
من أجل تحقيق رسالة بنك الأمل المتمثلة في تحسين الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية لسكان المناطق الريفية والحضرية في اليمن خصوصا ذوي الدخل المنخفض والمحدود، كأن إنشاء مؤسسة ريادة، والمسماه ب مؤسسة الأمل للتدريب وريادة الأعمال.
وتتميز مؤسسة ريادة للتدريب وريادة الاعمال بالعديد من الميزات، حيت تقدم للشباب برامج المهارات الحياتية، وبرامج إدارية وتخصصية، وبرامج توعية (أطفال)، ومن ثم تتبع مخرجات التوعية، وتقدم كذلك البرامج التنموية للمجتمعات الريفية، وتمتد ساعات التدريب للشباب إلى أكثر من 260 ساعة.
وفي هذا الشأن قدمت مؤسسة ريادة 102 برنامجا تدريبيا في مجال ريادة الاعمال والتثقيف المالي، و بلغ عدد المستفيدين من  برامج ريادة من عام 2013م حتى عام 2018م  14538 مشارك ومتدرب، وهذا الجهد الرائع والمبذول ينم عن القدرات العالية التي يمتلكها العاملون في البنك وفي المؤسسة، بل هذا العمل هو دليل الشمول في البرامج والتخصصات التنموية.
3. انشاء صندوق الأمل للتعافي من الأزمة:
فبسبب استمرار الحرب في اليمن لأكثر من خمس سنوات وتضرر الإقتصاد اليمني بشكل كبير جدا، وعجز الحكومة عن صرف رواتب الموظفين ، وتدهور العملة اليمنية وارتفاع الأسعار، فقد أنشأ بنك الأمل صندوق التعافي من الازمة لمساعدة عملاء البنك المتضررين للوفاء بالتزاماتهم المعيشية، وتذليل الصعوبات أمام أصحاب المشروعات الصغرى.
ندرك بعناية أن بنك الأمل البنك الوحيد الذي لديه خطة لمواجهة الأوضاع الاقتصادية الصعبة.
4. تحقيق نمو في أرصدة البنك في الخارج:
قام بنك الأمل بفتح حسابات للبنك في بنوك مراسلة في الخارج، وبهذا يكون بنك الامل السابق للبنوك العاملة في التمويل الأصغر في الوطن العربي، حيث أصبح بنك الأمل من أكبر البنوك المساهمة في دخول العملة الصعبة للبلاد. فبلغت أرصدة البنك في الخارج 20مليون دولار نهاية 2018م وفقا للتقرير السنوي الصادر عن البنك لعام 2018م.
رؤية بنك الامل للتمويل الاصغر الإسلامي

 رابعا: الجوانب الريادية لبنك الأمل في التمويل الأصغر.

إن كنا قد وقفنا على مميزات البنك المذهلة وانجازاته العظيمة والتي تفرد بها عن بقية البنوك العاملة في اليمن، والتي بذكرها يعتبر من أفضل البنوك الريادية في اليمن، إلا أنه بالإضافة الى ذلك قد تفرد ببعض الجوانب الريادية الأخرى، والتي منها:
1. رسم أهداف واضحة:
فأهداف بنك الأمل واضحة جدا، وأكثر من ذلك السعي بكل الوسائل الممكنة لتحقيق أهداف البنك على النحو الذي يحقق النمو الريادي في اليمن.
2. جود قيادة شابة:
أكثر ما يميز بنك الأمل هو وجود قيادة شابة ومتطلعة وطموحه لتحقيق النهضة التنموية في صناعة التمويلات للمنشآت الصغيرة، ويدرك هذا كل من يزور البنك في أي فرع من فروعه حيث يتم استقطاب وتوظيف الشباب الخريجين في البنك، بالذات في وظيفة أخصائي الائتمان.
3. الاهتمام باختيار ذوي الكفاءات العالية:
يتمتع موظفو البنك بكفاءة مهنية عالية تؤهلهم لأداء الواجبات والمسؤوليات المناطة بنهم على الوجه الأكمل، وقد لمسنا من البنك حرصه على اختيار القيادات المتمتعة بكفاءة عالية وقدارت مميزة في العمل الإداري والاجتماعي وغيره، وذلك لاضطلاع البنك بمهام كبيرة وبأهداف سامية تتعلق بتنمية الفئات الأشد فقرا والاشد احتياجا.
4.  بيئة عمل متطورة:
تطور العمل في بنك الأمل واضح وملموس، فمن خلال الأوضاع التي مر بها اليمن، عمل البنك على تطوير آليات عمله بما يكفل ويحقق التنمية المستدامة سواء من ناحية ابتكار أساليب ووسائل ابداعية للعمل كصندوق الأمل للتعافي من الأزمة، أو تحقيق التكافل الاجتماعي ومنح المعسرين اعفاءات مالية من الأقساط. وغير ذلك مما يوحي بتطور وتطوير العمل لمواكبة الظروف والأحداث.
5. تمويلات متنوعة:
حيث تنوعت التمويلات إلى اكثر من 7 تمويلات وقد قدمنا مميزات هذه التمويلات في بنك الأمل عن غيره من البنوك العاملة في اليمن.
6. سعة في الخدمات المصرفية:
والخدمات المصرفية الواسعة التي يقدمها بنك الأمل والتي ذكرنا مميزاتها سابقا هي مما يوحي بريادة بنك الأمل في صناعة التمويل الاصغر في اليمن.
7. سبق في الخدمات الكترونية:
أطلق بنك الأمل خدمة الكترونية هي "تطبيق بيس"، وهو التطبيق الموجود على متجر جوجل بلاي، والذي يمكن عملاء البنك من تسديد الفواتير والقيام بكافة العمليات المالية من خلال التطبيق، وهذا أحد جوانب الريادية الحقيقة، لأن هذا التطبيق يحل كثيرا من الآلام والمشاكل منها:
حل لمشاكل السيولة والتداول النقدي للعملة.
يمثل تطبيق بيس حلا نموذجيا لخلق ثقافة عدم التعامل بالكاش ( النقد)
تخفيض كلفة حصول العملاء على المساعدات أو السحب من حساباتهم
يخفض تكاليف تقديم الخدمات المصرفية.
يساعد على الانتشار بشكل كبير جدا.
8. إقامة شراكات محلية ودولية:
هذه جوانب الريادة التي يتحلى بها بنك الأمل والتي تجعله في مصاف المؤسسات الرائدة في صناعة التمويل الاصغر في اليمن.

 خامسا: خدمات اجتماعية يقدمها بنك الأمل:

إلى جانب عمل البنك الاجتماعي والتنموي إلا أنه توجد خدمات اجتماعية فريده يقدمها بنك الأمل، من هذه الخدمات المميزة:
خدمة الدفعات النقدية: ففي مطلع 2012م  أتاح البنك للمنظمات والمؤسسات التي ترغب بتقديم مساعدات نقدية لفئات معينة، حيث قدمة خدمة الدفعات النقدية والتحويلات لكل من:
منظمة اليونيسيف،  المساعدات النقدية الانسانية.
برنامج الأغذية العالمي، مشروع المساعدات الغذائية الطارئة ومشروع النقد مقابل العمل.
منظمة الإغاثة الإسلامية.
منظمة أكتد.
منظمة كير العالمية.
قطاع تعليم الفتاة، وزارة التربية والتعليم بتمويل من البنك الدولي.
برنامج الأمم المتحدة للمشاريع.
المنتدى الانساني اليمن.
صندوق الرعاية الاجتماعية، المساعدات النقدية المشروطة، النقد مقابل التعليم بتمويل من المفوضية الاوربية والمساعدات الربعية للمستفيدين.
الصندوق الاجتماعي للتنمية، مشروع الأعمال كثيفة العمالة، مشروع السقايات والمساقط المائية، مشروع المساعدات النقدية المشروطة ( النقد مقابل التغذية ، النقد مقابل التوعية) برنامج التمكين.
جمعية الاصلاح الاجتماعية الخيرية.
مؤسسة التواصل الانساني.

 سادسا: أهم مبادئ العمل في بنك الأمل:

في البداية توجد آلية للعمل في بنك الأمل تساعد على صناعة قيادة متطلعة وبناء كفاءات عالية، يمكن تلخيص آلية العمل في بنك الأمل في النقاط التالية:
1. توظيف الفئات الشابة في البنك وبالذات في الوظائف التي تتطلب جهدا واسعا ونزولا ميدانيا كالأخصائيين مثلا.
2. عمل فترة شهر كامل تدريب للشباب قبل توظيفهم وبشكل مكثف.
3. يتم عمل تقييم شامل للمتدربين في فترة الشهر، حول تحقيق التالي:
المقدرة على الابداع وتطوير العمل.
الانسجام مع العمل.
الالتزام بأخلاقيات المهنة، وحسن التعامل مع العملاء.
4. قبل التوظيف يتم النزول الميداني إلى بلد المرشح للوظائف للحرص على سمعة الموظف ومطابقة الضمان المالي.
5. قبل التوظيف يتم دراسة المحيط الاجتماعي للمرشح للوظيفة في بنك الأمل.
6. يلتزم كل موظف في البنك بمدونة السلوك المؤسسي الصادرة من البنك ويوقع عليها.
بهذا نكون قد حاولنا الوقوف على بعض من الجوانب الريادية لبنك الأمل والذي يعتبر بحق البنك الرائد في صناعة التمويل الأصغر الأسلامي في اليمن. 

1 comments:

انقر هنا لـ comments
26 يونيو 2020 في 9:54 ص ×

وفقكم الله تستحقون الريادة

Unknown شكرا لتعليقك ولتفاعلكم معنا
الرد
avatar
admin
إرسال تعليق
شكرا لتعليقك

افضل تطبيق للمهام وادارتها